القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على الشريحة الاكترونية eSim

ما هي الشريحة الاكترونية esim

الشريحة الاكترونية eSim
الشريحة الاكترونية eSim

لقد كشفت شركة آبل  عن خطها الجديد من الهواتف، iPhone Xs و iPhone Xs Max و iPhone XR، والتي تتميز بان تم تحسينها بالعديد من التقنيات المتطورة، وأهمها خدمة الشريحة الالكترونية  SIM المزدوجة على الإطلاق للشركة فما هي الشريحة الالكترونية esim ؟
يشير الاختصار eSIM إلى (Embedded Subscriber Identity Module)، وهي بطاقة SIM مثبتة مسبقا في جهاز ولا يمكن إزالتها فعليا كما نفعل مع بطاقات SIM العادية.
و يعني مصطلح eSIM بالمعنى الحرفي" الجهاز المشترك لبطاقة SIM الخاصة بالهاتف" وهو شريحة ذاكرة بسيطة تحمل معلومات تعريفية عن مستخدمي الهواتف الذكية.

معلومات عن شريحة esim

  • عادة ما يتم دمج بطاقات SIM في UICC، بينما تكون بطاقات PVC مع جهات اتصال محددة.
  • يتم تنشيطها عن بعد من قبل مزودي الخدمة ويقوم بجميع وظائف بطاقات SIM العادية.
  • كان Google Pixel 2 أول هاتف يستخدم تقنية eSIM، ولكنه كان متاحًا فقط في الولايات المتحدة. تساعد تقنية eSIM الأجهزة على الانكماش، بحيث يمكن التخلص منها. المساحة الإضافية المطلوبة لفتحة بطاقة ثانية.
  • في الهند تخطط شركة Apple للشراكة مع شركة Reliance Jio و شركة  Airtel لتقديم دعم eSIM.
  • تحتوي بطاقات SIM على رقم تعريف فريد مكون من 20 حرفا يسمى ICCID، والذي يختلف من بطاقة إلى أخرى و يكون (معرف الدائرة المتكاملة)، والذي يمكن العثور عليه عادة على وجه البطاقة ويجب أن يحمل الرقم بين حاملتين مختلفتين.
  • تحتوي هذه البطاقة على رقم ISMI ( يدل المصطلح علي الهوية الدولية للمشترك في الجوال )، ويكون هو في الأساس رقم هاتفك وبعض معلومات الأمان وقائمة.

الخدمات التي يمكن للمستخدم الوصول إليها ورموز الأمان

 الرمز الأول : هو رقم التعريف الشخصي (PIN) (رقم التعريف الشخصي).
الرمز الثاني : هو الرقم الشخصي لإلغاء حظر PUK، مما يسهل علينا إلغاء حماية PIN إذا كانت هناك محاولات عديدة.

تفعيل الشريحة الالكترونية  esim

قد أعلنت شركات الاتصالات في معظم الدول عن إطلاق شريحة eSIM في 13 أبريل، وهي الأكثر تطورا من حيث التكنولوجيا وسهلة الاستخدام، والتي تتمتع بعدد من الميزات عالية الجودة والأداء.

تعد شريحة eSIM عبارة عن شريحة مدمجة مضمنة في الهواتف أو الأجهزة الذكية بشكل عام، وهي تؤدي نفس وظيفة الشريحة التقليدية دون الحاجة إلى استبدالها، بجانب ان المعلومات المخزنة عليها قابلة للتخصيص، ولا تحتوي شريحة eSIM المضمنة على مساحة صغيرة على الجهاز، ولكن اللوحة الأم للهواتف و تتوفر هذه الميزة على أجهزة متعددة، من تلك الاجهزة التي تتوفر لديها تلك الميزة  أحدث هواتف iPhone X، بالإضافة إلى أحدث أجهزة Samsung و Huawei مثل Samsung S20 و Huawei P40.

تتميز الشريحة الإلكترونية eSIM بالقدرة على إضافة رقم إضافي للأجهزة الذكية دون الحاجة إلى شريحة تقليدية، بالإضافة إلى ذلك فهي تساعد على تحسين أداء البطارية، حيث تستهلك الشريحة الإلكترونية نسبة صغيرة جدا من طاقة البطارية وذاكرة الذاكرة العشوائية، وفي حالة استبدال جهاز الهاتف، يحتاج المستخدم فقط للدخول إعدادات الشريحة على الجهاز الجديد والشريحة تدعم  معظم الاجهزة و منها  iPhone XS / XS Max / XR / iPhone 11 / Pro / Pro Max.

الاجهزة المدعومة للشريحة الالكترونية esim

لا تدعم الاجهزة جميعها الشريحةالالكترونية eSIM و اكدت ذلك شركة الاتصالات السعودية.
جميع الهواتف التي تدعم الشريحة الالكترونية تكون الهواتف التي تم اصدارها في سنه 2020 و فيما فوق بجانب ان تلك التقنية اصبحت التوجه العام في جميع شركات الهواتف و الهواتف القديمة و الموجودة حاليا في سوق و تدعم الشريحة الالكترونية eSIM هي :

  •  iphone 10 
  •  iphone 11 
  • iphone xs 
  • iphone pro max 
  • samsung s20
  • huawai p40

في وقتنا الحالي معظم الهواتف التي يمتلكها الناس لا تمتتلك الشريحة الالكترونية eSIM و لاجل الاستفادة من الشريحة الالكترونية eSIM يجب عليك التأكد ان الهاتف يدعم الشريحة الالكترونية eSIM و ستجد الشريحة في جميع الهواف الجديدة.

مميزات الشريحة الالكترونية esim

تتمتع الشريحة الالكترونية eSIM بالكثير من المميزات حيث ان في الشريحة الالكترونية  يشبه عدد جهات الاتصال وطريقة عملها شريحة SIM عادية، ولكن لا داعي للقلق بشأن الفتحات القابلة للطي لدعمها. 

هذه الشريحة أيضا أكثر موثوقية وأقل عرضة للتلف الميكانيكي. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأنها أصغر من شريحة SIM العادية ولا تحتاج إلى استخدام البوكر لإزالتها، يمكن استخدامها على الأجهزة الأصغر مثل الساعات الذكية. 

يتم استخدام eSIMs للأجهزة الصناعية، ولكن في عام 2012 أعلنت Apple أنه لا توجد قوانين تحظر استخدامها في المنتجات الاستهلاكية. لذلك بدأت باستخدام منتجات مثل iPad و Apple Watch.

في عالم Android، كان Google Pixel 2 أول هاتف ذكي مزود بخدمة eSIM  يسمح للمستخدمين باختيار مزود خدمة ويمكن تنشيطه على الفور إذا قمت بتغيير شركات الاتصالات. 

بالإضافة إلى ذلك، فقد تضمن الإرسال عن بُعد، مما يعني أنه ليس عليك الانتظار حتى يتم إلغاء تنشيط بطاقتك القديمة وتنشيط البطاقة الجديدة عند تغيير بطاقة SIM. تتيح eSIMs لـ Google تنشيط هواتفها الذكية من شبكة Project Fi من خلال الجهاز الأصلي دون انتظار بطاقة SIM.

عيوب الشريحة الالكترونية esim

هناك أيضا عيوب من وجهة نظر المستخدم. إذا كنت مستخدما مثلي، فقم بتغيير الهواتف الذكية بانتظام، أو لديك العديد من الأجهزة ببطاقات SIM مختلفة في المنزل، فإن وضع eSIM هذا يمكن أن يجعل حياتك أكثر صعوبة. في كل مرة تريد استخدام جهاز جديد، يجب عليك تنشيط بطاقة SIM من خلال البرنامج لهذا الجهاز.

لا يمكنك فقط اسحب بطاقة SIM وضعها في جهاز آخر وأنت على استعداد للذهاب. يمكن أن يكون هناك مشكلة أيضا في حالة انخفاض طاقة هاتفك وترغب في إدخال بطاقة SIM في هاتف صديق للتحقق من شيء ما أو إجراء مكالمة.

 مع eSIM، لن تكون سريعة أو سهلة. عدم وجود دعم من العديد من شركات الاتصالات، لذلك لن تسمح لك الشركة بالذهاب إلى شبكتها والاتصال بها. بمجرد أن يتمكن المستخدم من نقل بطاقة SIM من هاتف إلى آخر، فهذا يعني أن هاتفك هو بطاقة SIM الخاصة بك. تسمح بطاقات SIM عادةً لشبكات الجوال بتتبع مالكي الهواتف، والتي يمكن حلها في حالة الأزمات عن طريق إزالة بطاقة SIM في مواقف مشابهة أو إلغاء تنشيطها تماما.

الاختلاف بين شريحة esim و شريحة sim

تتفوق شريحة eSIM علي شريحة SIM ب:

  1. عند التبديل إلى شبكة اتصال مختلفة مع عروض اتصال أو تغطية إنترنت أفضل 
  2. عند تغيير رقم هاتفك دون الحاجة إلى قطع بطاقة SIM العادية أو العثور على رابط أو مرفق لمطابقة بطاقة SIM الجديدة
  3. المورد المحلي أو الانتقال بسهولة إلى بلد آخر
  4. التخلص من المدخلات إلى الرقاقة التقليدية من الجهاز لأسباب إبقائها خالية من الغبار والغبار والماء
  5. تقلق من تلف الرقاقة التقليدية أو اختراق بياناتك في حالة فقدها
👈👈لاتقرأ وترحل ضع بصمة مرورك من هذا المقال 👉👉
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات