القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الشحن السريع ؟ || ? What Is Fast Charging

ما هو الشحن السريع  || What Is Fast Charging 💢

ما هو الشحن السريع  What Is Fast Charging
ما هو الشحن السريع  What Is Fast Charging
هذه الخاصية متوفرة على جميع الهواتف الجديدة تقريبا.
لاشك أن كل هاتف جديد يشحن بشكل أسرع، ولكن ماذا تعني المعايير المختلفة، وهل هي بنفس السرعة؟ نحن  في هذا المقال سنشرح لك كل شئ بالتفصيل.
قد تحدث القدرة على شحن هاتفك أو جهازك اللوحي بسرعة فرق بين ساعات من الاستخدام. يعد الشحن السريع ميزة شائعة بشكل متزايد تتيح لك تشغيل جهازك في جزء بسيط من الوقت الذي يستغرقه للقيام بذلك بالطريقة القديمة. ولكن لا تستخدم جميع المنتجات نفس النوع من الشحن السريع ولا تدعم جميع أجهزة الشحن السريع. إليك كل المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها للتأكد من حصولك على أسرع شحن ممكن لجهازك الالكتروني.

فهم خاصية الشحن السريع

يتم قياس نسبة ناتج الشحن بالتيار والجهد. التيار هو كمية الكهرباء المتدفقة من البطارية إلى الجهاز المتصل، بينما الجهد هو قوة التيار الكهربائي، يمنحك ضرب voltage بالقدرة الكهربائية، مقياس القوة الكلية.

لجعل شحن الجهاز أسرع، تقوم معظم الشركات المصنعة إما بزيادة التيار أو تغيير الجهد لزيادة كمية الطاقة الكامنة. غالبا ما تغير غالبية معايير الشحن السريع الجهد بدلا من تعزيز التيار.

يتم إخراج منافذ USB 3.0 القياسية بمستوى 5 فولت/1 أمبير للأجهزة الصغيرة مثل الأجهزة القابلة للارتداء. معظم الهواتف والأجهزة الأخرى قادرة على التعامل مع 5V/2.4A. للشحن السريع، أنت تنظر إلى شيء يرفع الجهد إلى 5 فولت، 9 فولت، 12 فولت، وما بعدها، أو يزيد التيار إلى 3 أمبير وما فوق.

ضع في اعتبارك أن جهازك سيستهلك فقط مقدار الطاقة الذي تم تصميمه لدائرة الشحن الخاصة به. لكي يعمل الشحن السريع، تحتاج إلى هاتف أو جهاز آخر مزود بدائرة شحن قادرة على استخدام أحد معايير الشحن السريع، ومحول وكابل ممكنين لنفس المعيار.

نوع الشحن السريع

الشحن السريع من Apple
ما هو الشحن السريع ؟   What Is Fast Charging
ما هو الشحن السريع  What Is Fast Charging

بدأت Apple بدعم خاصية الشحن السريع من iPhone 8، والأن كل الهواتف التي تم صنعها من بعد iPhone 8 تدعم الشحن السريع. إلا إذا كنت تمتلك iPhone 11 Pro أو 11 Pro Max، فمن المحتمل أنك تستخدم أحد محولات Apple 5W البطيئة لشحن هاتفك.

تستعمل Apple توصيل طاقة USB للشحن السريع، وتدعي أنك ستلاحظ زيادة في عمر البطارية بنسبة 50 بالمائة في غضون 30 دقيقة فقط.

 للحصول على هذه السرعة، تحتاج إلى استخدام محول 18 وات على الأقل مع كابل USB-C-to-Lightning.
لن يضر المحول الأكثر قوة بهاتفك، ولكن من غير المحتمل أن يساعد. تواصلنا مع Apple لتحديد أقوى محول يدعمه جهاز iPhone الخاص بها، لكن أحد ممثلي الشركة قال إنه لا يكشف عن الحد الأقصى لمواصفات الشحن للأسف.

ومع ذلك، لا يمكنك أن تخطئ في أي من الخيارات في قصتنا حول أفضل أجهزة شحن iPhone السريعة.

ميديا تيك بامب اكسبريس MediaTek Pump Express

تستعمل معضم الهواتف التي تعمل بنظام MediaTek معيار Pump Express الخاص بالشركة، والذي يأتي في إصدارات مختلفة على أجهزة مختلفة.

Pump Express 2.0+ مخصص بشكل أساسي لشرائح MediaTek المنخفضة، ويعمل مع منافذ شحن micro USB و USB-C. يصل الشحن إلى 15 واط بحد أقصى باستخدام جهد متغير من 5 فولت إلى 20 فولت مع 3 أمبير أو 4.5 أمبير من التيار.
Pump Express 3.0 و Pump Express 4.0 متشابهان إلى حد كبير. كلاهما يعتمد على 5A من التيار ويستخدم USB Power Delivery 3.0. الفرق هو أن Pump Express 4.0 تدعم أيضًا تقنية الشحن اللاسلكي الخاصة بها، وكذلك في الشحن اللاسلكي Qi بسرعة 5 وات.

تدعي MediaTek أن Pump Express 2.0+ يجب أن تشحن البطارية المستنفدة إلى 70 بالمائة في غضون 30 دقيقة، في حين أن Pump Express 3.0 و 4.0 يجب أن يقلل ذلك الوقت إلى النصف. على الرغم من أن هذه تقديرات سريعة بالفعل، إلا أننا لم نر هذه النتائج تماما عند اختبار Pump Express 3.0. في المتوسط، رأينا ما يقرب من 55 في المائة من الشحن خلال 15 دقيقة، وهو ما زال لا شيء يعطس فيه.

OnePlus Dash Charge و Warp Charge

تم ترخيص Dash Charge و Warp Charge من Oppo، وتعملان بنفس الطريقة مثل Vooc، مما أدى إلى رفع التيار إلى 5V / 4A لتحقيق خرج 20W. على هاتف مثل OnePlus 5T، يمكنك شحن ما يصل إلى 60 بالمائة في 30 دقيقة.

تدعم الموديلات الأحدث مثل OnePlus 8 Pro الشحن السلكي واللاسلكي بقوة 30 وات بفضل Warp Charge. يتم توصيل الشحن السلكي عبر محول 5V / 6A وكابل USB-C الخاص. يمثل تقديم سرعات شحن لاسلكية بقدرة 30 واط تحديا كبيرا، حيث سيخلق كمية استثنائية من الحرارة باستخدام صيغة 5V / 6A القياسية. بدلا من ذلك، يوفر OnePlus 20 فولت عند 1.5 أمبير فقط، لأن الجهد يولد حرارة أقل بكثير.

يستخدم OnePlus أيضا مضخات الشحن بطريقة مبتكرة لجعل الشحن أكثر أمانا وفعالية. إذا كنت ترغب حقا في البحث عن الصواميل والمسامير الخاصة بشحن OnePlus اللاسلكي 30 واط، فراجع شرح Android Central.

Oppo SuperVooc Flash Charge

Vooc هو معيار الشحن السريع الخاص بشركة Oppo. لطالما كانت الشركة رائدة في تكنولوجيا الشحن السريع، وتحمل حاليا الرقم القياسي لأسرع سرعة شحن مع محول 65 واط الذي يمكنه شحن Reno Ace بالكامل في 31 دقيقة فقط.

 بالإضافة إلى ذلك، تعد شركة Oppo الشركة المصنعة الرئيسية الوحيدة التي تستخدم بطاريات نيتريد الغاليوم (GaN) في هواتفها للحصول على أداء وموثوقية أفضل.

يأتي SuperVooc الخاص بـ Oppo بعدة نكهات مختلفة. الأسرع هو SuperVooc 2.0، والذي يستخدم 10V و 6.5A لشحن هواتفه في 65W. تأتي SuperVooc بقدرة شحن مذهلة تبلغ 50 وات من خلال الجمع بين 10 فولت من القوة الكهربائية و 5 أمبير من الطاقة. Vooc هي أبطأ مجموعة، مع سرعة شحن قصوى تبلغ 25 واط عند 5 فولت / 5 أمبير.
لتحقيق هذه السرعات العالية، تتطلب هواتف Oppo كبل USB-C ومحول خاصين.

شحن Qualcomm السريع

معيار الشحن السريع الأكثر شيوعا هو Qualcomm Quick Charge بسبب الطبيعة واسعة الانتشار لمجموعة شرائح الشركة. ومع ذلك، لا يتم بيع العديد من الهواتف التي تدعم معايير الشحن السريع الأحدث في الولايات المتحدة.
شحن Qualcomm السريع

يعد Quick Charge 3.0 واحدا من أكثر بروتوكولات الشحن السريع شيوعا المستخدمة في سفن القيادة القديمة، ويجلب Quick Charge 3+ سرعات مماثلة إلى الهواتف متوسطة المدى مع بعض شرائح Qualcomm Snapdragon 700. Quick Charge 4+ هو المعيار الذهبي العالمي للعلامات التجارية الرائدة التي لا تستخدم تقنيات الشحن السريع المملوكة. كل معيار متوافق مع السابق مع المعيار السابق، لذلك ستظل الكابلات والمحولات القديمة تعمل.

يعزز الشحن السريع 3.0 بشكل ديناميكي الجهد من 3.2 فولت إلى 20 فولت، على الرغم من أن ذروة الطاقة لكلا المعيارين هي 18 وات. 

هذا يعني، أن الهواتف التي تبلغ سعتها 3500 مللي أمبير في الساعة إلى 4500 مللي أمبير في الساعة يمكن أن تكسب حوالي 80 بالمائة من الشحن في غضون 35 دقيقة فقط عند نفاد البطارية. يوفر Quick Charge 3+ سرعات شحن مشابهة لشرائح أقل تكلفة.

يعمل الشحن السريع 4+ على تضييق نطاق الجهد أثناء ضخ التيار. يوفر 5 فولت عند 4.7 أمبير إلى 5.6 أمبير، أو 9 فولت عند 3 أمبير.

 تستخدم أجهزة الشحن السريع 4+ منافذ USB-C ومتوافقة مع توصيل طاقة USB. كما أن لديها رقاقة إدارة طاقة ثانية، مما يسمح بما يصل إلى 28 واط من الطاقة دون ارتفاع درجة الحرارة. يعد LG V60 ThinQ 5G واحدا من عدد قليل من الهواتف الأمريكية التي تدعم Quick Charge 4+، وفي الاختبار، تمكنا من الحصول على شحن بنسبة 50 بالمائة على بطارية مستنفدة في حوالي 18 دقيقة.

الشحن السريع المتكيف من سامسونج

يعمل الشحن السريع التكيفي من Samsung بطريقة مشابهة للشحن السريع من Qualcomm عن طريق زيادة الجهد و / أو التيار. لا تقوم Samsung بإصدار جميع المواصفات الخاصة ببروتوكول Adaptive Fast Charging ، ولا تقدم أي مطالبات حول أوقات الشحن ، ولكنها زودتنا ببعض السرعة ومعلومات الدعم في الرسوم البيانية أدناه.
الشحن السريع المتكيف من سامسونج


مع محول 10V / 4.5W الاختياري من Samsung ، يمكن شحن Galaxy S20 Ultra و Note 10+ نظريًا بقدرة 45W. تدعم معظم الشركات الرائدة من الجيل الحالي لشركة Samsung الشحن السريع المتكيف حتى 25 واط مع وجود المحول في العلبة. من المهم ملاحظة أنه بينما تدعم بعض هواتف Samsung الإصدارات القديمة من Qualcomm Quick Charge ، سترى سرعات أسرع بكثير باستخدام المحول الذي يأتي مع الهاتف أو محول معتمد من Samsung.

ما هو الشحن اللاسلكي السريع؟

الشحن اللاسلكي مناسب، ولكن يمكن أن يكون بطيئا. تقتصر معظم أجهزة الشحن اللاسلكية التي تفتقر إلى المراوح أو أنظمة التبريد على سرعات شحن تبلغ 5 فولت / 1 أمبير فقط. لكن العديد من الشركات تقدم الآن منصات شحن لاسلكية سريعة تأتي مع مراوح مدمجة لتبديد الحرارة، مما يسمح لك بالشحن بسرعة تقريبا على قدم المساواة مع الكابل.

يعتمد الجهد والتيار على لوحة الشحن المعنية. مرة أخرى، ستحتاج إلى التأكد من أن هاتفك ولوحة الشحن اللاسلكي لديك يدعمان نفس معيار الشحن السريع. ضع في اعتبارك أيضا أنك ستحتاج إلى محول حائط متصل باللوحة التي تدعم الشحن السريع أيضا.
هناك الكثير من المتغيرات التي يجب التفكير فيها عند شراء شاحن لاسلكي، لذلك قمنا بالواجب المنزلي من أجلك من خلال إنشاء قائمة بأفضل منصات الشحن اللاسلكي استنادا إلى هاتفك وميزانيتك.

شحن سريع يتجاوز هاتفك

بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، يختلف وضع الشحن السريع قليلا. لا يعد توصيل طاقة USB (PD) سريعا جدا بقدر ما هو معيار يحدد ما إذا كان المحول أو بنك الطاقة المحمول قادرا على شحن جهاز كمبيوتر محمول أو جهاز آخر عالي الطاقة. 

مع وجود منافذ الإدخال / الإخراج USB-C الآن إلى حد كبير، فمن الممكن أن تقوم المحولات وبنوك الطاقة بشحن الأجهزة التي تتطلب خرج 18 واط أو أكثر. تتيح مواصفات Power Delivery شحن الجهاز بحد أقصى 5 أمبير أو 100 وات.

أصبح Power Delivery 3.0 معيارا سريعا لمصارف الطاقة والمحولات. وهو يدعم المخرجات عند 7.5 وات و 15 وات و 27 وات و 45 وات، لكل منها تكوينات الجهد والتيار الخاصة به. وهذا يعني أن محولات PD مع العديد من منافذ USB-C يمكن أن توزع الطاقة بذكاء على أجهزة متعددة، لذلك قد يوفر محول 45 وات 18 واط لشحن هاتفك، و 5 وات إلى جهاز يمكن ارتداؤه، و 22 واط المتبقية إلى جهاز لوحي.

ما تحتاجه للشحن السريع

اعتمادا على الجهاز لديك، سيختلف معيار الشحن السريع الذي يمكنك استخدامه. تحقق مما يدعمه هاتفك، ثم انظر إلى محول الحائط لمعرفة ما إذا كان يدعم نفس المعيار. ثم تأكد من توافق الكابل الخاص بك. إذا كنت بحاجة إلى شراء مهايئ حائط جديد أو كابل أو لوحة شحن لاسلكية ، فلاحظ المعيار الذي يدعمه.

💫 شكرا لإكمال المقالة وإذا استفدت لاتبخل بترك تعليق محفز  💫
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات